recent
أخبار اليوم

نقل الكهرباء : توقع 3 عقود إنشاء محطات الربط الكهربائى مع السعودية | جريدة اللواء العربى



محمد إبراهيم

وقعت المهندسة صباح مشالى رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء العقود النهائية الثلاثة لأكبر مشروع ربط كهربائي بين مصر و السعودية بقدرة 3 آلاف ميجاوات لبدء تنفيذ المشروع مباشرة بمدة تنفيذ 52 شهرا.


ومن المقرر أن يتم  انشاء خط الربط على 3 حزم مكونين من الخطوط الهوائية داخل الأراضي المصرية و يصل طولها إلى 350 كيلو مترا، وأخرى بالمملكه و الكابلات البحرية التى سيصل طولها إلى 20 كيلو مترا، و الحزمة الثالثة هى محطات التحويلات، والتى ستكون الأولى من نوعها فى مصر على نظام التيار المستمر Dc.


و يتيح مشروع الربط الكهربائي بين مصر و السعوديه لتبادل 3 آلاف ميجاوات بين البلدين  لمصر إمكانية بيع الطاقة دول الخليج العربي و الاستفادة من الاحتياطى اليومى بالشبكة القومية للكهرباء والتى تصل الى 21 الف ميجا وات.


ويبلغ إجمالي حجم الاستثمارات في مشروع الربط الكهربائى بين مصر و السعودية تصل استثماراته إلى نحو 10 مليارات جنيه فيما يخص الجانب المصري، وتتحمل كل دولة قيمة الأعمال التى تتم على أراضيها.


ويهدف مشروع الربط الكهربائي بين مصر و السعوديه لتبادل 3000 ميجاوات، حسب أوقات الذروة فى كلا البلدين، ويتكون المشروع ﻣﻦ 3 ﺣﺰﻡ، تشمل ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﺤطتى ﻣﺤﻮﻻﺕ ﻟﻠﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﺮﺩﺩ – ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ، ﺟﻬﺪ 500 ﻛﻴﻠﻮﻓﻮﻟﺖ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺑﺪﺭ، ﻭﻣﺤﻄﺔ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺭﺑﻂ ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﻬﻮﺍﺋﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺎﺑﻞ ﺍﻟﺒﺤﺮﻯ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﻧﺒﻖ ﺑﺎﻷﺭﺍﺿﻰ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ.

google-playkhamsatmostaqltradent