recent
أخبار اليوم

الإعلامية خلود الكردي تكتب: الزيادة السكانية قنبلة موقوتة تلتهم آثار التنمية

  








 


تعد مشكلة الزيادة السكانية قنبلة موقوتة داخل مصر بشكل خاص، حيث يوجد العديد من الأسر التي ليس لديها وعي بهذه الأزمة التي تؤثر في جميع الخدمات  التي تقدمها الدولة للأفراد، فنجد تقلصًا في العملية التنموية وتقليص فرص العمل والتعليم بكل تأكيد.

 


فالزيادة السكانية هي أداة لانهيار أي دولة في العالم تتجه نحو التقدم، فقد نجد أنها تؤثر في الاقتصاد بشكل أساسي حيث نجد أن هناك زيادة فى الاستهلاك من خلال الأفراد، إلى جانب زيادة البطالة، كما نجد أن الدولة تواجه نفقات فائقة على الخدمات المقدمة لشعبها.


كما نجد الزيادة السكانية عبئًا ثقيلًا على المشروعات الجديدة التي تبنيها الدولة والتي ستطلب تحديث الخدمات أكثر فأكثر حتى تستطيع الدولة استيعاب الضغط السكاني، والتي بكل تأكيد تبتلع جهود الدولة التي تقوم بها خلال السنوات السبع الأخيرة، والتي استطاعت  نقل الدولة من العشوائيات إلى التطور الحضاري المتميز.

 


وفي ظل استمرار أزمة الزيادة السكنية مما يشير إلى عدم وجود وعي بخطورة الموقف، فعلى جميع مؤسسات الدولة المعنية بهذا الأمر مثل وزارة الصحة والثقافة والشباب والرياضة بتنظيم قوافل توعوية في جميع محافظات مصر لاستعراض مدى تأثير الأزمة في الشعب والدولة، والقضاء على العادات القديمة مثل مفهوم "العزوة" و"إنجاب الذكور"، وهكذا، وضرورة مساهمة كل فرد لبناء هذا الوطن تحت مظلة "حياة كريمة".

google-playkhamsatmostaqltradent