recent
أخبار اليوم

الاتحاد الأوروبي يدعو لمواصلة العمل لحل ملف حي الشيخ جراح _ جريدة اللواء العربي

الصفحة الرئيسية

صفاء محمد

رحب الاتحاد الأوروبي بقرار المحكمة الإسرائيلية العليا التراجع عن المصادقة على قرارات الاخلاء ضد العائلات الفلسطينية في حي الشيخ جراح.

 واعتبر ممثل الاتحاد الأوروبي لدى دولة فلسطين، سفين كوهان فون بورغسدورف، أن انخراط الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في مسار التسوية القانونية العادلة يعد الخيار الأنسب للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وتجنب تجدد المواجهات العنيفة في القدس الشرقية المحتلة.

وكانت الهيئة القضائية في المحكمة الإسرائيلية العليا جهة التقاضي الأعلى في اسرائيل، قد قررت تأجيل البت في الاستئناف المقدم من العائلات المهددة بالتهجير في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية المحتلة الى حين تباحث العائلات المقترحات المقدمة من المحكمة.

هذا وتم تقديم مقترح يقضي باعتبار سكان حي الشيخ جراح كسكان "محميين" يمنع تهجريهم الى جانب تصنيف الجيل الثالث من السكان كجيل أول ما يعني تأجيل البت في أي قضايا ضد سكان الحي لعشرات السنوات القادمة.

ويرى المهتمون بالشأن الفلسطيني أن تراجع إسرائيل عن سياستها العنصرية ضد سكان حي الشيخ جراح يعد انتصارا جديدا للديبلوماسية الفلسطينية التي نجحت مرة أخرى في تحصيل ادانة دولية للممارسات دولة الاجتلال.

وكانت عدد من المواقع الإعلامية الفلسطينية قد تحدثت في وقت سابق عن هدوء الأوضاع في القدس الشرقية المحتلة بعد قرارات المحكمة الإسرائيلية.

ويركز الفلسطينيون هذه الأيام في القدس الشرقية المحتلة جهودهم هذه الفترة على تجاوز الأزمة الاقتصادية التي عقبت معركة سيف القدس حيث فقد عدد كبير من تجار البلدة القديمة وأصحاب الفنادق في حي الشيخ جراح زبائنهم الاعتياديين لاسيما من السياح.
google-playkhamsatmostaqltradent