recent
أخبار اليوم

العمال هم الركيزه الاساسيه في بناء الوطن | جريدة اللواء العربى




بقلم : حماده عبد الجليل خشبه


يعد الأول من مايو من كل عام هو خليدا لزكري عمال العالم وتقديرا لدورهم في بناء الوطن، ويعتبر استجابة لمطالب ملايين العمال حول العالم بتقليص ساعات العمل التي كانت تتراوح من 10 ساعات حنى 16 ساعه دون الوضع في الاعتبار راحة العامل النفسيه والجسديه حتى يقدر على العطاء والإنتاج.


بدأت مجموعه من عمال الملابس الجاهزه والأثاث والجلود والنسيج وخلافة في عام 1869 في بعض الولايات الامريكيه وفرنسا بتشكيل عمل نقابي سمته وقتها بفرسان العمل، وذلك للمطالبه بحقوق العمال وتقليص ساعات العمل.

كان يقوم هذا العمل بالمطالبه بحقوق العمال، وفى الأول من مايو عام 1886 شهدت الولايات المتحدة الأمريكية 5000 إضراب للمطالبة بعدم زيادة ساعات العمل على 8 ساعات.


وبالتزامن مع هذا الإضراب قامت مجموعه من العمال في بعض الدول الاوروبيه بالاضراب أيضا دون التخريب والمطابه المشروعه بتخفيض ساعات العمل الي 8 ساعات عمل و8 ساعات راحه و 8 ساعات نوم.


ومع مرور السنوات وتكرار المظاهرات أصبحت الحكومات تستجيب تدريجيا لإصدار قانون ينظم العمل ويحمي حقوق العمال ويحدد ساعات عملهم الرسميه وأصبح الأول من مايو عيد العمال العالمي


وفى مصر بدأ الاحتفال بعيد العمال عام 1924 ، حين نظم عمال الإسكندرية احتفالاً كبيرًا فى مقر الاتحاد العام لنقابات العمال ثم ساروا فى مظاهرة ضخمة.

وبالتزامن مع التأمين التدريجي للحركه عند وصول الرئيس جمال عبد الناصر صدرة الحكم وأصبح عيد العمال احتفالا رسميا.


وفى فى عام 1964 أصبح الأول من مايو عطلة رسمية يلقى فيها رئيس الجمهورية خطابًا سياسيًا أمام النقابيين وقيادات العمال.


وفى هذا اليوم القى الرئيس عبد الفتاح السيسي خطابا رسميا وبدأ خطابة بتهنئة سيادته لجميع العمال بعيدهم وتوجة سيادته بتحية اعتزار وتقدير لجهودهم المتميزه على طريق العمل والعطاء والإنجاز، وأن العامل المصري هو ثروة الوطن الحقيقيه ومحرك التنميه وقاعدة الانطلاق نحو واقع ومستقبل افضل.


ورغم التحديات التي واجهتها مصر في السنوات الماضيه الا ان حجم المشروعات التي إقامتها مصر منذ تولي الرئيس السيسي الحكم متزايده وأصبح هناك مصر حديثه بسواعد أبنائها وعمالها وبتشيجع مستمر من الرئيس عبد الفتاح السيسي قائد التنميه.


وأكد فخامته في نهاية خطابه على أنه على يقين من قدرة عمال مصر، على استكمال مسيرة التنمية، من أجل مستقبل أفضل لأجيال شابة وصاعدة وتابع فخامته... إن كفاحكم النبيل محل تقدير كبير... وإنكم سوف تجدوني دائماً، حافظاً لعهدي معكم... باذلاً أقصى ما في وسعي، لكي تثمر جهودكم البناءة، ما تتمنونه لأنفسكم، ولوطننا العزيز مصر".


فتحية لكل عامل من أجل الوطن في سائر المواقع، وأؤكد عميق اعتزازي بكم وبعطائكم وعزيمتكم الصادقة، وأهنئكم جميعاً بعيدكم... وكل عام وأنتم بخير.


تحيه احترام وتقدير لكل عامل وعامله في ربوع الوطن العربي ومصرنا الحبيبه.

google-playkhamsatmostaqltradent