recent
أخبار اليوم

ابي احمد يتراجع الي الخلف _ جريدة اللواء العربى

الصفحة الرئيسية
. متابعة/محمدسعد
اول رد اثيوبي بعد تصريحات الرئيس السيسي بشأن سد النهضة بالأمس وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، تصريحات قوية بشأن سد النهضة الذي تشيده إثيوبيا على ضفاف نهر النيل، 
مؤكدا أن مياه النيل خط أحمر، ولن نسمح بالمساس بحقوقنا المائية، نحن لا نهدد أحدا"، 
حيث لقت هذه التصريحات صدا عربيا ودوليا، وتوالت العديد من الدول في دعمها لموقف مصر من مفاوضات سد النهضة وحقوق المصريين المائية التي لن تتنازل مصر عن قطرة ماء واحدة منها.  

معركة تفاوض 

 
خلال جولة الرئيس السيسي التفقدية لهيئة قناة السويس، بعد أن تمكنت الهيئة من تعويم السفينة البنمية "إيفر جيفن"، بعد أن علقت في القناة ومنعت الملاحة لأيام، أكد الرئيس أن أي مساس بمياه مصر سيكون له رد فعل يهدد استقرار المنطقة، مشيرا إلى أن العمل العدائي قبيح وله تأثير يمتد لسنوات طويلة، معركتنا معركة تفاوض، ونحن نكسب أرضا كل يوم لأننا نتفاوض بشكل يحقق مكاسب للجميع.

أول رد رسمي

التصريحات القوية للرئيس السيسي كان لها مردود على الجانب الإثيوبي، وفي أول رد رسمي
 علي تصريحات السيسي،
 أعلن السفير الإثيوبي بالقاهرة، ماركوس تيكلي ريكى، منذ قليل اليوم الأربعاء، استئناف المفاوضات بشأن السد الإثيوبي مع مصر والسودان قريبًا، للتوصل إلى اتفاق مُرضٍ لجميع الأطراف برعاية الاتحاد الأفريقي.

وأكد السفير الإثيوبي بالقاهرة، أن من مصلحة بلاده الوصول لاتفاق، قائلا «مستعدون لذلك، لأن 

 
هدفنا كان ملء سد النهضة خلال 3 سنوات، ولكن وافقنا على الملء خلال 5 و7 سنوات نزولاً على رغبة دول المصب "مصر والسودان"، مشدداً على أن أديس أبابا ملتزمة بالمفاوضات والحلول السلمية.

طريقة سلمية

وخلال مؤتمر صحفي عُقد بمقر السفارة الإثيوبية بالقاهرة، قال ريكي إنه لم يتم التواصل مع إثيوبيا رسمياً بشأن لجنة الوساطة الرباعية التي اقترحها الجانب السودان، مشيرا إلى أن أديس أبابا دائماً تركز على المفاوضات وتعمل على حل الخلافات بطريقة سلمية.
google-playkhamsatmostaqltradent