recent
أخبار اليوم

ما سبب الإحتفال باليوم العالمي للمرأة في هذا اليوم؟ _ جريدة اللواء العربى

الصفحة الرئيسية

كتب:  اسلمان فولى

تحية وتقدير لكل امرأة ثابرت واجتهدت وقاومت تحديات وعقبات الحياة والمجتمع.

عرفانا لكل سيدة أرملة ومطلقة استطاعت أن تتحمل مسؤولية الرجال وتنشئ أبناء بمفردها دون كلل أو ملل.

تقديراً لكل امرأة حافظت على نفسها لتصون كرامتها فكانت حرة بأخلاقها وشرفها أمام مغريات الحياة .

المرأة المسؤولة وطنا وليست مجرد فردا  المرأة الناضجة حياة ؛

المرأة المعيلة لأسرتها سفينة نجاه ؛لا نحتاج يوم عالمي أو محلى للمرأة بل نحتاج دعما طوال العام لكل امرأة تحدت عثرات الحياة .

يعد اليوم العالمى للمرأة إحتفال سنوى، يتم الاحتفال به يوم  8 مارس من كل عام، ويقام للدلالة على الاحترام العام وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية .

 وهو مناسبة للإحتفال بأعمال النساء وشجاعتهن وثباتهن فى أداء أدوار استثنائية فى تاريخ بلدانهن ومجتمعاتهن.

في عام 1956، خرجت آلاف النساء في مدينة نيويورك للاحتجاج على ظروف العمل القاسية، التي يتعرضن لها، ورغم تدخل الشرطة لتفريق المتظاهرين، إلا أن المسيرة نجحت في دفع المسؤولين عن السياسيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية.

 وبحسب الموقع الرسمى لمنظمة اليونسكو، فى عام 1945، أصبح ميثاق الأمم المتحدة أول وثيقة دولية تؤكد مبدأ المساواة بين النساء والرجال.

واحتفلت الأمم المتحدة بأول يوم دولى رسمى للمرأة فى 8 مارس خلال السنة الدولية للمرأة فى عام 1975، وبعد ذلك بعامين، فى ديسمبر 1977.

 اعتمدت الجمعية العامة قرارًا يقضى بإعلان يوم الأمم المتحدة لحقوق المرأة والسلام الدولى فى أى يوم من السنة من قبل الدول الأعضاء، وفقا لتقاليدها التاريخية والوطنية.

وقد بدأ اليوم الدولى للمرأة لأول مرة جراء أنشطة الحركات العمالية فى مطلع القرن العشرين فى أمريكا الشمالية وأوروبا،.
وقد تم الاحتفال باليوم الوطنى الأول للمرأة فى الولايات المتحدة فى 28 فبراير 1909، الذى خصصه الحزب الاشتراكى الأمريكى تكريما لإضراب العاملات فى مجال الألبسة عام 1908 فى نيويورك، حيث احتجت النساء على ظروف العمل القاسية.

 وأما فى روسيا، اختارت النساء آخر يوم أحد من شهر فبراير لعام 1917 للاحتجاج والإضراب تحت شعار "الخبز والسلام" (والذى يوافق 8 مارس وفقاً للتقويم الميلادي).

 وقد أدت حركتهن فى نهاية المطاف إلى سن حق المرأة فى التصويت فى روسيا.

 يعد اليوم الدولى للمرأة مناسبة للاحتفال بالتقدم المحرز فى مجال تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وأيضاً للتفكير النقدى فى تلك الإنجازات، والسعى إلى تحقيق زخم أكبر نحو المساواة بين الجنسين فى جميع أنحاء العالم.
google-playkhamsatmostaqltradent