recent
أخبار اليوم

بالتعاون مع المصرية لحماية الطفل.. سيدات الاعمال بالمنيا تختتم الدورة التدريبة لأعمال الخيامية _ جريدة اللواء العربى

الصفحة الرئيسية
 

كتب ـ محمــــــــــــودالحسيني

اختتمت اليوم، الاربعاء، الدورة التدريبية لاعمال الخيامية واحياء التراث والتي نظمته جمعية سيدات الاعمال بالمنيا، برئاسة السيده وفاء عبد الحميد رئيس مجلس الادارة، والاستاذه صفاء الفي المدير التنفيذي للجمعية، بالتنسيق مع الجمعية المصريه لحماية الاطفال بالمنيا، برئاسة الاستاذ احمد ثابت رئيس مجلس الادارة، والمهندس مصطفى النزهي، وا. شاهر المدير التنفيذي وا. مروان، ومدرب الخيامية الفنان مستر عزام، وذلك بتمويل من رجل الاعمال المهندس صموئيل العسكري، وذلك بحضور الحاج يحي الداخلي نقيب الفلاحين ورئيس اتحاد الجمعيات للمجتمعات الريفية.

 حيث تم تقديم شهادات تقدير للمتدربات وعمل شنط من شغل الخياميه وتسليمها كهديه للمتدربات ، وقد تم تكريم السيده وفاء والاستاذه صفاء من قبل الجمعية المصرية لحماية الاطفال وتم تقديم هدايا من جمعية سيدات الاعمال من اعمال الخياميه لاعضاء الجمعية المصرية لحماية الاطفال وكانت دوره ناجحة، على ان يتم التواصل مع الفتيات الراغبات في الاستمرار في الشغل بعد التدريب بمقابل مادي.

والجدير بالذكر ان الخيامية هي فن مصري، والمصطلح مشتق من كلمة خيام، وهو صناعة الأقمشة الملونة التي تستخدم في عمل السرادقات، وربما يمتد تاريخ هذه المهنة إلى العصر الفرعوني، ولكنها بالتأكيد أصبحت أكثر ازدهارًا في العصر الإسلامي، ولا سيما العصر المملوكي.وكانت ترتبط الخيامية قديمًا بكسوة الكعبة المزينة بخيوط الذهب والفضة، والتي كانت تصنعها مصر حتى فترة ستينيات القرن الماضي، وتُرسلها إلى الحجاز في موكب مهيب يُعرف باسم المحمل.
google-playkhamsatmostaqltradent