recent
أخبار اليوم

الكهرباء: الانتهاء من تركيب 210 ألف عداد ذكي | جريدة اللواء العربى

محمد ابراهيم

صرح المتحدث الرسمي بوزارة الكهرباء والطاقة د. أيمن حمزة أنه تم تركيب حوالي 210 ألف عداد ذكي من أصل 250 ألف عداد ذكي حتى نهاية شهر فبراير الماضي، ضمن خطة الوزارة للتحول إلى الشبكة الذكية .



وأشار "حمزة" إلى أنه بنهاية العام سيتم الانتهاء من تركيب 250 ألف عداد ذكي للمشروع التجريبي الذي تستهدف الوزارة من خلاله تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى ذكية أو مسبقة الدفع لرفع مستوى الخدمات التى يقدمها القطاع للمشتركين باستخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة.


وأكد حمزة ان مشروع تركيب العدادات الذكية سيقضى على شكاوى فواتير الاستهلاك واكتشاف حالات السرقة والتلاعب بالعدادات وترشيد الاستهلاك .


العداد الذكي

هو جهــاز إلكترونــي رقمــي لقيــاس اســتهلاك الطاقــة الكهربائيــة طبقــًا لأحدث المعايير العالميــة ويســمح بتبــادل الأوامر والرســائل مــع النظــام عبــر شــبكة الاتصالات للشــبكة الذكيــة ومكوناتهــا.

يحتوي على مكانين مخصصين لتركيب شريحتين خط محمول.

يتحمل قطاع الكهرباء التكلفة الكاملة لتركيب العداد دون أن يتحمل المواطن اى أعباء مالية ضمن المشروع التجريبى لتركيب 250 ألف عداد.

يتيح للمشترك أو من ينوب عنه إمكانية شحن الكارت في أي وقت من مراكز الشحن المخصصة ومن خلال التليفون المحمول قبل الاستهلاك أو بعد الاستهلاك واستلاف رصيد ويضاف الرصيد الجديد للرصيد المتبقي حتى نفاذه "حسب الاستهلاك".

يتمتع المستهلك بنفس أسعار الشرائح ويتم محاسبة المشترك طبقا للاستهلاك الفعلى ويتيح للمستهلك امكانية ضبط العداد على قيمة استهلاك معينة خلال الشهر و يقوم العداد الذكي بانذاره حال قرب نفاذ الرصيد.

يستطيع المستهلك الحصول علي عدد من البيانات تظهر على الشاشة باستخدام الزر الضاغط مثل:
استهلاك الشهر الحالي بالكيلو وات ساعة.

تلافي مشاكل القراءات الخاطئة مع المستهلكين.

يمكن للمستهلك التحكم في الأحمال داخل منزله من خلال الهاتف المحمول.

google-playkhamsatmostaqltradent