recent
أخبار اليوم

وزيرة التضامن والبيئة ومحافظ المنيا يفتتحان مشروع البيوجاز لتوفير فرص عمل للشباب | جريدة اللواء العربى

كتب:احمد المظهر

قالت الدكتور نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الشراكة بين جميع الجهات الفاعلة تساهم في إحداث نتائج كبيره للتنمية المستدامة، وهذا حدث بالتعاون بين الصحة والتعليم والتضامن مما ساهم في الاهتمام بالبنية التحتية بالوحدات الصحية والمدارس كما نهتم كثيرا بذوي الإعاقة ونؤمن بدعم أصحاب الإعاقات، ويكلل ذلك التنمية الاقتصادية التي تحدث من خلال مبادرة حياه كريمة بمحافظة المنيا، إذ تم الانتهاء من 6 قري، ونستكمل المرحلة الجديدة بالمبادرة داخل 5 مراكز بمحافظة المنيا. جاء ذلك خلال افتتاح مشروع الطاقة الحيوية الذي تنفذه وزارة البيئة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية والبنك الكويتي الوطني وجامعة المنيا بقرية بني حسن الشروق بمركز أبوقرقاص، وبحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والدكتورة نيفين قباج وزيرة التضامن الاجتماعي، حيث كان في استقبالهما اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا.

حضر اللقاء الذي أقيم بقاعة المؤتمرات الكبرى الدكتور مصطفي عبدالنبي رئيس جامعه المنيا والمهندس محمد النجار السكرتير العام للمحافظة والمهندس طارق ابو النجا ممثلا لبنك الكويت الوطني، وعدد من قيادات وزارتي التضامن والبيئة ومؤسسة الطاقة الحيوية .

وجهت الوزيرة، الشكر للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي علي اطلاق مبادرة حياه كريمة وتكليفه لمؤسسات الدولة بتحسين مستوي معيشة الأسر، والمجتمعات المحلية، ولفتت أن هناك توجيهات مستمرة بتنمية الريف المصري والمجتمعات القروية. أكدت الوزيرة، انه مازال هناك فجوة في مؤشر الفقر بين الحضر والريف ونسعي دائما لتنمية الريف وسكانه، ومبادرة حياه كريمة تعزز التنمية بكافة أشكالها، إذ أن منظور الوزارة للفقر ليس الفقر المادي ولكن الفقر متعدد الأبعاد، موكدة أن الوزارة تهتم بزيادة المشروعات متناهية الصغر خاصة في مجال الإنتاج الحيواني والمشروعات الإنتاجية وكل ما هو يستثمر في مجال الاقتصاد.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إنه قبل عام وعدت الوزارة بالبدء في مشروع إنشاء وحدات البيوجاز، وهي ليست فكرة جديدة وتم التفكير بها في إطار إدارة منظومة المخلفات وهو موضوع ضخم ومعقد، والمنيا من اكثر المحافظات في قلب الصعيد التي تحظي باهتمام كبير. وأضافت أن المنيا لها أهمية استراتيجية وتضم كافة أطياف المجتمع ويمكن أن نجسد فيها التنمية الشامله بما تحمله الكلمه من معني، ونعمل في إدارة منظومة المخلفات بفكر مختلف، فمشروع البيوجاز يعمل علي إعادة استخدام الشئ مره أخري دون إهدار الموارد، كما يتم تدريب الشباب علي إنشاء شركات تعمل في تلك المجالات، إضافة إلي تعزيز دور المرأة والحفاظ علي البيئة، وهذا يعد نموذجا للتنمية المستدامه من قلب الريف المصري.

وقالت الوزيره إن قضية التغيرات المناخية، قضية معقدة ونشاهدها كظاهره، وهذا المشروع الذي يتم افتتاحه، هو نموذج بسيط للتصدي للتغيرات المناخية، خاصة أننا لو تركنا تلك المخلفات سوف تحدث زيادة في الاحتباس الحراري، وهي تعد ثالث قطاع يؤثر علي زيادة الاحتباس الحراري، ومشروع البيوجاز له بعد دولي أخر، وتعطي مصر نموذج متكامل للتنمية المستدامة للعالم.

قال محافظ المنيا، ان القيادة السياسية للدولة بقيادة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، قد أولت اهتماما بالغاً بقضية البيئة، وأصبح الحفاظ عليها هدفاً استراتيجيا ومن أهم مكونات خطة التنمية المستدامة لمصر 2030، ولذلك فقد تضاعفت جهود الحكومة على مختلف المستويات بالأبعاد البيئية كثيراً في السنوات الأخيرة. وجه المحافظ، الشكر والتقدير للقائمين على تنفيذ تلك الاعمال بالمحافظة، والعمل على تعظيم مواردها والاستفادة منها، وخلق بيئة متكاملة من كافة الخدمات، وذلك من خلال تقديم الدعم الكامل لأنشاء وحدات البيوجاز المنزلية كمصدر مستدام للسماد العضوي وبصفة خاصة في المناطق الريفية والقري الاكثر احتياجا.

واشار المحافظ، ان الهدف من تنفيذ المشروع هو نشر تكنولوجيا الطاقة الحيوية وخلق فرص عمل جديدة من خلال إنشاء وحدات البيوجاز، بالإضافة لخلق العديد من العوائد على كافة المستويات البيئية والصحية والمجتمعية.

من جانبه ، قال الدكتور مصطفي عبد النبي رئيس جامعة المنيا، إن الدولة تسعي لتطوير التعليم العالي والبحث العلمي، وجامعة المنيا تساهم في جميع المجالات، من منطلق تنفيذ خطة وزارة التعليم العالي بربط البحث العلمي بخدمة المجتمع، وتعزيز التنمية الاقتصادية.

واستعرض رئيس الجامعة، الخدمات المجتمعية لجامعة المنيا، ومنها إحتلالها الصدارة في محو أمية 10 الآف مواطن، وإطلاق القوافل المتكاملة بالقري الأكثر احتياجا بالأقليم بعدد 25 قافلة. وأضاف أن الجامعة تطبق مبادرة حياه كريمة، إذ أهلت أكثر من 200 شخص علي حرف متنوعه، وتم افتتاح وحدة تدريب ذوي الهمم علي الحرف الصغيره، وتعمل الجامعه علي اكتشاف المياه الجوفيه بالظهير الصحراوي لاستصلاح الأراضي، كما تعاونت الجامعة مع المحافظة لتدريب المهندسين والفننين علي إنشاء وحدات البيوجاز، مؤكدا علي سعي الجامعة لخدمة المجتمع وخلق فرص عمل، بما يحقق ما تصبوا اليه القيادة السياسيه ويخدم مصر الحبيبه.

هذا ويتم تنفيذ المشروع من خلال 60 وحده منزلية للبيوجاز بقرية بني حسن بمركز أبوقرقاص في جنوب المنيا، وتعديل وصيانه 20 وحده. ويتركز المشروع علي خلق فرص عمل جديدة من خلال تدريب عدد من المهندسين والفنين، وقد تم تأسيس 6 شركات جديدة، تستطيع استكمال العمل في هذا المجال، مع مراعاة أن يكون الجزء الكبير من المستفيدين من المهندسات والرائدات الريفيات، وذلك استكمالا لدور وزارة البيئة في جميع المجالات ومنها مجال الطاقة الحيويه وتطوير بدائل رخيصه للطاقة في المجتمعات المحلية.

وفي نهاية اللقاء سلمت وزيرتا البيئة والتضامن ومحافظ المنيا شهادات تكريم للمهندسين والفنيين المتدربين بالمشروع ، كما كرمت عددا من المشاركين في المشروع ، وتم تبادل الدروع بين الوزيرتين ومحافظ المنيا هذا وستتفقد وزيرتا البيئة والتضامن ومحافظ المنيا موقع المشروع بقرية بني حسن بمركز ابوقرقاص.

google-playkhamsatmostaqltradent