recent
أخبار اليوم

افتتاح المؤتمر الأدبي الثامن لإقليم جنوب الصعيد الثقافي في الأقصر | اللواء العربى

 


افتتح محمد عبدالقادر، نائب محافظ الأقصر ومحمد محجوب عزوز رئيس جامعة الأقصر، المؤتمر الأدبي الثامن لإقليم جنوب الصعيد الثقافي، تحت عنوان «الثقافة في المواجهة» دورة الأديب د. أحمد شمس الدين الحجاجي، بقصر ثقافة الأقصر بحضور النائبة أماني الشعولي عضو مجلس النواب والشاعر حسين القباحي رئيس بيت الشعر ونخبة من الأدباء والشعراء والكتاب من محافظات الأقصر وأسوان والبحر الأحمر وقنا.

قال عبدالقادر في كلمته إن الثقافة مفتاح الحياة لأنها تعتمد على الكلمة والتعبير عن النفس والأفكار والرؤية والهوية، ويجب ألا تكون الثقافة مقتصرة على الأدباء فقط، لكن تشمل جميع مناحي الحياة وجميع المهن ولابد أن نشجع جميع المهن على الثقافة لأنها تثري حياتهم العملية والأسرية وتساعدهم في تكوين رؤية واضحة لإدارة حياتهم، مشيرا إلى أن مشاركة مجلس النواب في افتتاح المؤتمر يرسخ لفكرة أن الثقافة يجب أن تشمل جميع المواطنين.
وأكد رئيس الإدارة المركزية لإقليم جنوب الصعيد الثقافي، أن الثقافة بصفتها قوة ناعمة فاعلة الوحيدة القادرة لأن تكون في الصف الأول ضد الإرهاب والتخلف الفكري من خلال دورها الإستباقي في الحرب ضد الإرهاب والأفكار الظلامية، لطالما كان دور الأدباء والمثقفين هو الحفاظ عن هوية الوطن وثقافته.
وأشار رمضان عبدالعليم رئيس المؤتمر، إلى أن الثقافة والفنون هما المحرك للتقدم وهناك ضرورة لوجود مشروع ثقافي كبير للإرتقاء بالوعي، مشيرا إلى أن التحديات الثقافية في الأصل هي الخط الأول والجبهة الأهم في الحرب.
google-playkhamsatmostaqltradent